Senin, 29 Januari 2024

bahsul masail ttg: pernikahan dini

وقال النووي: (أجمع المسلمون على جواز تزويجِه بنتَه البِكرَ الصغيرة لهذا الحديث، وإذا بلغت فلا خيارَ لها في فَسخِه عند مالك والشافعي وسائر فقهاء الحجاز، وقال أهل العراق: لها الخيارُ إذا بلغَتْ، أمَّا غيرُ الأب والجَدِّ من الأولياء فلا يجوزُ أن يزوِّجَها عند الشافعي، والثوري، ومالك، وابن أبي ليلى، وأحمد، وأبي ثور، وأبي عُبيد، والجُمهور). ((شرح النووي على مسلم)) (9/206). وقال ابن حجر: (قال ابن بطال: يجوزُ تزويجُ الصغيرة بالكبير إجماعًا، ولو كانت في المهدِ، لكِنْ لا يمكَّنُ منها حتى تصلُحَ للوطءِ). ((فتح الباري)) لابن حجر (9/124). لكن خالف في ذلك ابن شبرمة، قال ابن حزم: (قال ابن شبرمة: لا يجوزُ إنكاحُ الأبِ ابنَتَه الصغيرةَ حتى تبلُغَ وتأذَنَ). ((المحلى)) (9/38). وقال ابن رشد: (اتَّفَقوا على أنَّ الأبَ يُجبِرُ ابنَه الصغير على النِّكاح، وكذلك ابنَتَه الصغيرةَ البِكرَ ولا يستأمرها؛ لِما ثبت أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تزوَّج عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها بنتَ سِتٍّ أو سبعٍ، وبنى بها بنتَ تِسعٍ بإنكاحِ أبي بكرٍ أبيها رَضِيَ اللهُ عنه، إلَّا ما رويَ مِن الخلافِ عن ابن شبرمة). ((بداية المجتهد))

Lihat Artikel lainya yang berkaitan dengan :



Tidak ada komentar:

Posting Komentar